Loading...
 
 
  • No feeds found!
Frontpage Slideshow (version 2.0.0) - Copyright © 2006-2008 by JoomlaWorks

المدير / مصطفي الدمرداش أهلا ومرحبا بكم في موقع شركة الدمرداش للتخليص الجمركي , يسعدنا أن نقدم لعملائنا الكرام كافة الخدمات الجمركية لجميع أنواع البضائع المسموح بإستيرادها إلى داخل السوق المحلية وكذلك جميع أنواع البضائع المسموح بتصديرها إلى الخارج ، كما إننا مختصون في النقل البري والبحرى والجوى من خلال كبرى خطوط الملاحة البحرية والجوية , كما أننا نوفر خدمات الترانزيت والتخزين المتنوعه و التجارة العامة .

...... أقرأ المزيد



Send@dashoo.com

00201003500650

00201111197040


facebooktwitterwhatsapp

النظام الجمركى للسيارات
الكاتب Rabee   

أولأ: المعاملة الجمركية للسيارات .

ثانيا: الإفراج عن سيارات الركوب.

ثالثا : الافراج عن سيارات النقل .

رابعا: استيراد سيارات الركوب

خامسا : سيارات الركوب الوارده برسم المرضى

( مقتبس من موقع الجمارك المصـــرية  )

أ - المعامله الجمركيه للسيارات

1 - بالنسبة للأجانب:

يشترط أن يتم استيراد السيارة فى نفس سنة الموديل وألا يكون قد سبق استخدامها مثال ذلك: سيارة موديل سنة 2002 يتم استيرادها فى 2002 بينما لا يسمح باستيراد موديل 2001 خلال سنة 2002 وذلك طبقا لقرار وزارة التجارة رقم 580 لسنة 1998 الصادر فى 7/11/1998.

2 - بالنسبة للمصريين:

يشترط أن يتم استيراد السيارة فى نفس سنة الموديل وألا يكون قد سبق استخدامها (قرار 580 لسنة 1998).

أما بالنسبة للمصرى المقيم للخارج مدة لا تقل عن تسعة اشهر.

وما تستورده المشروعات والجهات العاملة فى الخارج للاستخدام الخاص.

وسيارات الركوب الخاص بالمستثمرين فى حدود سيارة واحدة لكل مستثمر بموافقة رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة.

يشترط لهذه الحالات: أن تكون السيارة مستوفاة للقواعد الاستيرادية المنظمة لاستيراد السيارات وقت الشراء (التملك) طبقاً لمنشور استيراد رقم 3 لسنة 1999 الصادر فى 16 يناير 1999 والفقرة ج من القرار الوزارى رقم 348 لسنة 2000.

3 - الشروط الخاصة بمركبات نقل الأشخاص ونقل البضائع والمواد

يشترط ألا يتجاوز عمر المركبة سنة بخلاف سنة الإنتاج، طبقاً لقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 348 لسنة 2000 الصادر فى 3 يونيو 2000.

مثال ذلك: يسمح باستيراد مثل هذه المركبات خلال سنة 2002 إذا كانت موديل المركبة 2001.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الافراج على سيارات الركوب

أولا - قواعد عامة :-

يفرج عن سيارات الركوب الواردة للاستعمال الشخصي لمصري أو أجنبي بالشروط التالية :-

أن يكون موديل السيارة هو نفس سنة الورود

إذا كانت مشتراه من المناطق الحرة يتعين أن تكون جديدة بنفس سنة الموديل

بالنسبة لرسائل السيارات التجارية يقدم المستند الإستيرادي

تتابع خطوات الإجراءات على السيارات في المجمع حسب النظام المعلن في المجمع

جميع الأوراق عند تسلمها يتم تمريرها بين العاملين دون تدخل صاحب الشأن

يخصص طاقم من العاملين بنفس تسلسل الإجراءات للرسائل التجارية لضمان انسياب إجراءات الأفراد

لا يقبل التخليص على السيارات إلا بمعرفتهم شخصيا أو بموجب توكيل موثق لقريب من الدرجة الثانية على الأكثر أو بمعرفة مستخلص حاصل على ترخيص قائم بمزاولة المهنة

في حالة فقد بطاقة إجراءات المعاينة أو تقدم صاحب الشأن بطلب المعاينة لوجود تلف ظاهر بالسيارة يفقدها كفاءة التشغيل تتخذ الإجراءات اللازمة لإعادة المعاينة و إثبات الإتلافات و يتم عرض المحضر على مدير عام الجمرك لاعتماد نسبة الخصم .

ثانيا المستندات المطلوبة بالنسبة لسيارات الركوب الملاكي :-

إقرار جمركي عن السيارات الواردة

إذن التسليم الملاحي

بطاقة تحقيق الشخصية و صورة منها للإطلاع و تعاد البطاقة.

ثالثا - المستندات المطلوبة بالنسبة لسيارات الركوب الأجرة :-

  1. نفس المستندات السابقة بالإضافة إلى رخصة قيادة أجرة أو السجل التجاري بنشاط العمل في هذا المجال و صورة منه مع البطاقة الضريبية أو أن يكون لديه سيارة أجرة أخرى و تقدم رخصة تسييرها بالإضافة إلى البطاقة الضريبية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الافراج على سيارات النقل

أولا - قواعد عامة :-

يفرج عن سيارة نقل للإستخدام الخاص مقابل تقديم رخصة قيادة نقل مع حظر التصرف فيها لمدة ثلاث سنوات

يصرح بالإفراج عن سيارة نصف نقل أو ميكروباس لكل مصري يزيد عمره عن 18 سنة مع حظر التصرف لمدة ثلاث سنوات

يفرج للقطاع العام عن سيارات النقل بعد استيفاء القيود الإستيرادية

في جميع الحالات يراعى شرط الحمولة القانونية طبقا للقرار 187/82

استيراد السيارات النقل للإتجار تخضع للقيود الإستيرادية و نظام فتح الإعتماد

ثانيا المستندات المطلوبة بالنسبة لسيارات النقل :-

إقرار جمركي عن السيارات الواردة

إذن التسليم الملاحي

بطاقة تحقيق الشخصية و صورة منها للإطلاع و تعاد البطاقة.

رخصة قيادة صالحة و صورة منها أو السجل التجاري بنشاط العمل في هذا المجال و صورة منه و المستند الإستيرادي إن كان مطلوبا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إستيراد سيارات الركوب للإستعمال الشخصي أو الخاص

أولا -شروط الاستيراد

يسمح باستيراد سيارات الركوب بشرط أن يتم استيرادها في ذات سنة الموديل و ألا يكون قد سبق استخدامها بحيث تكون السيارات مستوفاة لشرط العمر في تاريخ الشحن أو فتح الاعتماد علي أن تتضمن شروطه أن يتم الشحن خلال سنة الموديل أو تحرير البيان الجمركي . ويستثني من شرط قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية .

و يتم استيفاء المركبات والعربات والسيارات لشرط العمر وقت الشراء أو التمليك بالنسبة للوارد منها للاستعمال الشخصي أو الخاص للمصريين المقيمين في الخارج للاستخدام الخاص وسيارات الركوب الخاصة بالمستثمرين في حدود سيارة واحدة لكل مستثمر بموافقة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة

ثانيا -الخصومات الممنوحة للسيارات المستعملة الواردة للاستعمال الشخصي أو الخاص وذلك طبقا لاحكام المادة 29 من قرار وزير المالية رقم 10 لسنة 2006 باصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك رقم 66 لسنة 1963

تمنح السيارات المستعملة التي ترد للاستعمال الشخصي أو الخاص اعتبارا من أول شهر أكتوبر لسنة الموديل :

خصما قدرة 10 % من القيمة ( فوب ) وذلك حتى نهاية سبتمبر من العام التالي بشرط أن تكون مستوفاة للقواعد الاستيرادية

وتمنح هذه السيارة التي ترد بعد ذلك التاريخ خصما قدره 5 % عن كل سنه تالية محسوبة اعتبارا من أول شهر أكتوبر من كل عام دون الإخلال بالخصم والشروط المشار إليها بالفقرة السابقة&

لا يجوز أن تزيد نسب الخصم المشار إليها بالفقرتين السابقتين عن 50%

قرار وزير المالية رقم 446 لسنه 2005

الخصومات المسموح بها للمصريين المقيمين بالخارج على سيارات الركوب الواردة معهم. ( مثال )

سيارة بصحبة مصرى مقيم بالخارج مشتراه فى سنة الموديل (سنة 2002) واردة فى شهر 8 / 2005 . يتم احتساب الخصومات كالاتى:

خصم موديل عام 2002 لورودها بعد 1 / 10 / 2002 10%

خصم موديل عام 2003 لورودها بعد 1 / 10 / 2003 5%

خصم موديل عام 2004 لورودها بعد 1 / 10 / 2004 5%

اجمالى الخصومات 20%

قيمة السيارة 1000 جنيه مصرى

القيمة بعد الخصم والتى تحسب عليها الرسوم الجمركية 800 جنيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سيارات الركوب الواردة برسم المرضي والمعاقين

اشتراطات تطبيق الأعفاء :

(طبقا للمادة ( 14 ) من القرار 861 لســنة 2005 باللائحة التنفيذية لقرار رئيس الجمهورية رقم 186لســنة 86 بأصدار قانون تنظيم الأعفاءات الجمركيـة ).

يشترط لتطبيق الإعفاء المقرر للاشياء وسيارات الركوب الصغيرة المجهزة تجهيزا طبيا خاصا المنصوص عليه فى البند(9) من المادة(2) من قانون تنظيم الاعفاءات الجمركية ما يأتي :

1. ورود تقرير من المجلس الطبي العام يتضمن البيانات الخاصة بالمريض أو المعوق وتحديد حالته المرضية والأشياء المجهزة تجهيزا طبيا خاصا التي تتناسب وهذه الحالة .

2. أن ترد الأشياء المطلوب إعفاؤها من الخارج برسم المريض أو المعوق . يشترط بالإضافة إلي ما تقدم بالنسبة لسيارات الركوب والدراجات الآلية المجهزة تجهيزا طبيا ما يأتي :

(أ) أن تكون السيارة أو الدراجة الآلية مجهزة بالتجهيزات الطبية المبينة بتقرير المجلس الطبي العام الصادر لصاحب الشأن.

(ب) الا تتجاوز قوة محركها اربعة سلندرات والا تزيد سعته على 1600 سم3

(ج) ألا تجاوز قيمة السيارة او الدراجة الالية 20000 جنية ( عشرين ألف جنيه ) للمعوق العادي و25000 جنية ( خمسة وعشرين ألف جنيه ) للمعوق المصاب أثناء العمل و بسببه بشرط ألا تقل نسبة الإصابة عن 35% ويثبت ذلك بتقرير من اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحي وفي حاله تجاوز السيارة لهذه القيمة مع استيفائها جميع الاشتراطات الأخرى يقصر الإعفاء علي ما يقبل تلك القيمة .

(د) تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركي عن سيارة أو دراجة آلية مجهزة تجهيزا طبيا خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الاعفاء.

و يحظر التصرف بأي نوع من أنواع التصرفات في الأشياء وسيارات الركوب في غير الأغراض التي تقرر الإعفاء من أجلها أو استعمالها في غير تلك الأغراض. ما لم تسدد عنها الضرائب الجمركية التى تم الاعفاء منها ويسرى هذا الحظر من تاريخ الافراج ولمدة:

(أ) خمس سنوات للسيارات المجهزة.

(ب) سبع سنوات للاشياء الاخرى. يحق للمريض أو المعوق التمتع بإعفاء سيارة أخرى مجهزة تجهيزا طبيا خاصا وفقا للقواعد المقررة بعد انقضاء فترة الحظر . وفى حالة وفاه المريض او المعوق يجوز لورثته من الدرجة الاولى استعمال السيارة او الدراجة المعفاه دون اداء الضرائب الجمركية على ان يسرى عليها عند التصرف فيها .

سيارات ركوب المصابين من افراد القوات المسلحة والعاملين بها

-(وطبقا لأحكام المادة( 17 ) من قانون تنظيم الأعفاءات رقم 186 لسنــة 86 وتعديلاتة ووفقا للائحة التنفيذية بالقرار الوزارى رقم 861 لسنة 2005و التي تنص :-

يكون تطبيق الاعفاء المقرر بالبند(2) من المادة(3) من قانون تنظيم الاعفاءات الجمركية وفقا للشروط المنصوص عليها فى هذا البند وبمراعاه مايأتى:

1- أن ترد سيارة الركوب أو الدراجة الآلية المجهزه تجهيزا طبيا حسبما يقرره المجلس الطبي العسكري العام برسم المصاب او المعاق.

2- أن يرد للجمارك خطاب معتمد من وزاره الدفاع مبينا به الإصابة ونسبة العجز والتجهيزات الطبية التي تتناسب مع الحالة المعروضة.

- ويعامل أفراد الشرطة الذين يصابون أثناء وبسبب إحدى المهام الأمنية المكلفين بها معامله أفراد القوات المسلحة المشار إليها في البنود السابقة وبذات الشروط والقواعد مع مراعاة الضوابط الآتية:

(1) أن ترد السيارة أو الدراجة الآلية المجهزه تجهيزا طبيا يتناسب والحاله حسبما يقرره المجلس الطبي بوزارة الداخلية برسم المصاب او المعاق.

(2) أن تكون المهام المكلف بها المصاب تتعلق أو ترتبط بأعمال التصدي للعنف .

(3) أن يرد للجمارك خطاب معتمد من إدارة شئون الضباط أو الأفراد بوزارة الداخلية مبينا به نوع الإصابة و سببها و نوع المهمة التي كان المصاب مكلفا بها و نسبة العجز. ويحظر التصرف فى السيارة او الدراجة الالية المعفاه باى نوع من انواع التصرفات القانونية خلال مدة خمس سنوات من تاريخ الافراج عنها جمركيا ما لم تسدد عنها الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم التى تم الاعفاء منها

(4) بناء على منشور اعفاءات 5 لسنه 2007 وموافقة مجلس الوزراء بأن يكون الحد الادنى للاعفاء لعربات الركوب والدراجات الالية لمصابى العمليات الحربية لتصبح 45000 جنيه

...............................................................................................................

الجمارك المصرية تبدأ تطبيق التخفيضات الجديدة على السيارات

أخبار ذات صلة :

بدأت مصلحة الجمارك المصرية اعتبارا من يوم السبت الماضى تطبيق الشريحة الثانية من التعريفة الجمركية علي السيارات ذات المنشأ الأوروبي تطبيقا لاتفاقية المشاركة الأوروبية بواقع 10% من ضريبة الوارد علي جميع السعات اللترية و التي تقضي بإلغاء الجمارك علي السيارات الأوروبية بنهاية 2019

يأتي هذا التخفيض الجمركي في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المصرية – الأوروبية التي بدأ تطبيقها على كافة السلع في 2004، وتعد السيارات هي آخر المحطات في هذه الاتفاقية، ومن المقرر أن تصل ضريبتها الجمركية إلى صفر بحلول 2019.

من ناحية أخرى تبدأ مصلحة الجمارك أيضا في تنفيذ المرحلة الأولى لتخفيضات الجمارك علي السيارات ذات المنشأ التركي بواقع 10% والتي تقضي بإلغاء الجمارك علي السيارات ذات المنشأ التركي خلال عام 2020 .

وكانت مصلحة الجمارك قد طبقت العام الماضي المرحلة الأولى من الاتفاقية الأوروبية لكن لم يشعر بها المواطن لكن من المتوقع أن يشعر المستهلك بالتخفيضات اعتبارا من هذه المرحلة حيث ستكون ضريبة الوارد علي السيارات ذات السعة اللترية 1600 سي سي بواقع 40% أما بالنسبة للسيارات ذات المنشأ الأوروبي والتي تطبق للعام الثاني علي التوالي فتكون 32 % بواقع تخفيض 4% سنويا.

يذكر إن السيارات ذات السعة اللترية حتى 1600 سى سى تبلغ شريحتها الجمركية 40%، و أن حصيلة التخفيض الجمركي لها خلال العامين الماضي 2010 و2011 وتبلغ 8%، بنسبة 4% العام الجاري و4% العام 2011، كما أن السيارات التى تتعدى سعتها اللترية 1600 سى سى تبلغ شريحتها الجمركية 135%، موضحا أن التخفيض الجمركى على هذا النوع من السيارات سيصل إلى 27% ، بواقع 13.5% العام الماضي و13.5% العام 2

 


| الرئيسية | عن الشركة | أخبار الشركة | دليلك الجمركي | المكتبة | مواقع تهمك | جمارك السيارات | عروض الأسعار | اتصل بنا |

جميع الحقوق محفوظة لموقع شركة الدمرداش للتخليص الجمركي ©